wibiya widget

لمعرفة البرنامج وشروطه و كيفية الاشتراك اضغط هنا

شارك معانا

٠٢‏/٠٦‏/٢٠١٢

سفر هوشع - ملخص السفر








ملخص لسفر هوشع 

الاختصار : هو = HO
 **محور السفر : 
 + الخطية، قضاء الله، محبة الله، الإصلاح
+ دعوة الزوجة الخائنة للرجوع
+ ترقب مجئ المسيح
+ التوبيخ على عبادة الأصنام والدعوة للتوبة
+ عدم الوفاء
** أهم الشخصيات : هوشع - جومر ( اسرائيل رمزيا )
** أهــم الأماكن : مملكة الشمال
**مفتاح الســـفر:- 
                        هلم نرجع إلى الرب لأنه هو افترس فيشفينا ضرب فيجبرنا (6 : 1)
** غاية الســفر:- 
 ضرورة الاعتراف بمحبة يهوه (6 : 1 - 3، 12 : 6)
** كاتب الســـفر :
+ هوشع أو يشوع تعنى يهوه الخلاص. 
+ الكاتب هو هوشع بن بئيري من بيت شمس من سبط يساكر.
+ هوشع هو النبي الوحيد الذي من المملكة الشمالية.
+ عمل في السامرة مملكة الشمال قبل سبيها ، وعاصر سقوطها سنة 722ق.م.عاصر أشعياء وعاموس (مملكة الشمال)، وميخا (مملكة الجنوب) ، وتنبأ في عصر انحلال روحي وأدبي في الشعب ، وأسماء أبنائه الثلاثة تدل على غضب الله على شعبه بسبب خطيتهم وعبادة الآلهة الأخرى.
+ مارس العمل النبوي أكثر من سبعين عاما، ويعتقد أنه تنبأ في أرض يهوذا في أيامه الأخيرة.
** سمات الســـفر :-
 + سفر كل نفس بشرية تشعر أنها صارت كزوجة خائنة متسيبة تبدد أموال عريسها وإمكانياته لحساب عدوه ، تجري وراء العالم وتطلب مياه الشر والباطل ، يدفع هذا السفر بالنفس إلى حياة الأمانة والتبرّر بالله مخلصها ، والشبع به ، إنه يمثل دعوة " للتوبة " مقدما مفهوما إيجابيا لها وهو رجوع النفس أي العروس الخائنة إلى الله 
 + أكثر كتابات الأنبياء شعرا مليء بالتشبيهات والاستعارات مثل الماء (5 : 1)، و العث (5 : 12)، والنخر(5 :12 )، والأسد (5 : 14)، والحمامة الحمقاء (7 :11 ). وقد يتخلله قول مأثور مما جعل أسلوبه موجز قوى أكثر نفعا وتأثيرا من عظة طويلة ، وفي بعض الأحيان يشبه سفر الأمثال.
+ هذا السفر يمثل قطعة رائعة عن "التوبة والمحبة الإلهية" انه دعوة لإسرائيل - الزوجة الخائنة - للعودة إلى رجلها الذي طالما يترقب عودتها.

 ** محتويات الســــفر :
أولا : حــال إسرائيل ص 1 - 3
- زواج هوشع بزانية ص1 
 ... (أولادها الثلاثة) : 
 . يزرعيل أي الله يزرع (الله ينتقم من بيت يا هو من أجل الدم الذي سفك في وادي يزرعيل) 
 . لورحامة أي لا أرحمهم 
 . لوعمي أي لستم شعبي 
- التوبة : هي العلاج ص2 
- الله يكشف حبه العملي لها ص3
 + طلب الله من النبي أن يتزوج زانية ، يري البعض أن هذا كان رمزا ، وأخرون أنه اكتشف زناها بعدما تزوجها ، وآخرون أنه يقصد بالزنا عبادتها للبعل ، حيث كان الكل قد سقط فيها ؛ لكننا إذ لا نستطيع احتمال الزواج بزانية يؤكد لنا الله حبه لشعبه الذي يترقب عودته بالرغم من زناه .. إنه يطلبنا نحن العروس الخائنة .
 + باعت جومر نفسها عبدة لرجل آخر ، وبحسب الشريعة كان يمكن لهوشع أن يطالب بقتلها فيعيش في حياة أكثر سعادة وراحة ، لكنه تنازل عن حقوقه كزوج واشتري زوجته ليحررها ويردها إليه علي أن يدربها علي حياة الإخلاص ويسلك بها في طريق الحب (ص 3) 

ثانيا : الرب يحاجج إسرائيل ص 4 - 10
 - إعلان المحاكمة ص 4
 - انضمام يهوذا إلى إسرائيل في المحاكمة ص5 
 - حديث عن الخلاص ص6 
 - بقية المحاجاة ص7 
 - تأديبات الرب لهم ص 8 - 10
 + إن كان الله كشف لإسرائيل مركزها لديه كعروس أحبها ، وقدم لها كل إمكانية الحب ، لكنها خائنه ومع هذا يفتح لها باب الرجاء خلال التوبة ، وفي محبته لا يصدر أوامر لكنه يدخل في حوار ويحاجج ، لا ليغلب وإنما ليعلن أبوته المحبة ويوضح انه عريس غير مستبد . 
 + يتطلع الله إلى الخطية كمرض فيتقدم لعروسه الخائنة كطبيب يعالج مريضته المحبوبة لديه وليس كديان ينتقم من خيانتها ، أما أمراضها فهي :
1 . فقد الكهنة والأنبياء المعرفة والفهم (ص4) إذ أعمت محبة المال بصيرتهم الداخلية ؛ فكانوا يسرون باندفاع الشعب إلى الخطية ، لان هذا يقتضي تقديم ذبائح خطية كثيرة فيكون نصيبهم أكبر ، لهذا كثيرا ما يؤدبهم الله بالجفاف والقحط لتدمير طمعهم .
2 . ارتباط عروسه بالأرض (4 : 1 , 2) فصارت أرضاً لا سماءً 
3 . فقدانها الشبع ( 8 : 7 ؛ 9 : 16) 
4 . فقدنها التمييز والحكمة ( 4 : 16 ) 
5 . اللامبالاة ( 7 : 1 ، 2 ) 
6 . الكبرياء ( 5: 5 ؛ 8 : 3 )
7 . جفاف المحبة ( 11 : 8 ) فلا تطلب الله بل عطاياه ( 7 : 14 ) 
8 . رفض الطبيب والالتجاء إلى فرعون مصر ( 7 : 13 - 16 ) 
 يفتح الله باب الرجاء لعروسه الخائنة وذلك بالتوبة ، في محبته لها لا بإصدار أوامر تلتزم بها لكنه يدخل معها في حوار ويحاجج ليكشف لها عن محبته الحانية ويوضح أنه عريس غير مستبد .

ثالثا : التأديب مع إشراقه الخلاص ص 11 - 13
 - الله هو الملجأ ص11 (لا يليق الاعتماد علي فرعون ولا علي أشور إنما بالرجوع إلى الله يتحقق الخلاص) 
 - رعاية الله لهم ص12 
 - خلاص الله لهم ص13
هذه الإصحاحات الثلاثة هي حديث عن التأديب الإلهي ممتزج بنبوات هامة عن خلاص شعب الله وعن أعمال محبته لهم .
إذ كشف العريس كطبيب لعروسه أمراضها يؤدبها لا لينتقم منها إنما ليمسك بالمشرط ويستأصل المرض ، لهذا وسط حديثه هنا عن التأديب يقدم نفسه لها بكونه ملجأها (11) ، وراعيها (12) ، ومخلصها من العبودية ومن الموت ( 13 )

رابعا : ثمار التوبة ص14
 بالتوبة ترجع النفس إلى عريسها لتجده : 
1 . سندها فلا تحتاج إلى ذراع بشري ( ع 1 - 3 )
2 . طبيبها ، فتمتع بالشفاء من الأمراض المستعصية ( ع 4 ) 
3. حبيبها ، فتمتع بالحب الإلهي ( 4) 
4. قوتها ، فتتمتع بالنمو الروحي ( ع 5 - 7 ) 
5 . عريسها ، فتتمتع بالفرح ( 7 )
6. فردوسها ، فتتمتع بالثمر المتزايد ( 8 ) 
7 . واهبها القيامة : أين أوباؤك يموت ؟ أين شوكتك يا هاوية ؟ " ( 13 : 14 )

## مقابـــــلات مع العهد الجديد :
+ (هو 1: 10) "سأدعو الذي ليس شعبي شعبي" (رو 9 : 25) 
+ (هو 6 : 1 -3) إشارة إلى القيامة في فجر الأحد
+ (هو 11 : 1) من مصر دعوت ابني (مت 2: 15)
+ (هو 11 : 4) إشارة إلى سر التجسد الإلهي 
+ (هو 6 : 6) أريد رحمة لا ذبيحة (مت 9 : 13، 12 : 7)
+ (هو 13 : 14 ) أين شوكتك يا موت (1 كو 15 : 55)
+ (هو 10 : 8) يقولون للجبال غطينا (رؤ 6 : 16) ، يوم الرب

## مقارنة بين عمل الخطية و عمل الله مخلصها 
 ـ زوجة خائنة (ص 1) ، يشتريها ويقدسها (ص 3) 
 ـ تجعلها أرضا ( 1: 2 ) ، يقيمها سماء 
 ـ تصيرها بقرة جامحة ( 4: 16 ) ، تتحد بالحكمة الإلهية 
 ـ حمامة رعناء ( 7: 11) تترك هيكل الرب وتطير إلى أحضان بشرية ، تتقدس بالروح فتطير إلى السماء 
 ـ تصاب بأمراض مستعصية (5 :13 ) ، عريسها طبيب الأمراض المستعصية (14 :4 )
 ـ تفرح بالملذات (ص 9) ، الله فرحها 
 ـ كرمة ذابلة (ص 10 ) ، يرويها بدمه 
 ـ تدخل بها إلى الموت والهاوية ( 13) ، يهبها روح القيامة
 
## العروس الخائنة :
 + خطبتها 
 " أول ما كلم الرب هوشع قال الرب لهوشع اذهب خذ لنفسك امرأة زنى و أولاد زنى لان الأرض قد زنت زنى تاركة الرب ". (هو1 :2 )

 + الزواج بها 
 " فذهب و اخذ جومر بنت دبلايم فحبلت و ولدت له ابنا " . (هو1 :3 )

 + زناها 
 " و قال الرب لي اذهب أيضا أحبب امرأة حبيبة صاحب و زانية كمحبة الرب لبني إسرائيل و هم ملتفتون إلى آلهة أخرى و محبون لأقراص الزبيب ". (هو3 :1)
 " اذهب و ناد في أذني أورشليم قائلا هكذا قال الرب قد ذكرت لك غيرة صباك محبة خطبتك ذهابك ورائي في البرية في ارض غير مزروعة ". (أر 2 :2 )
" كيف اصفح لك عن هذه بنوك تركوني و حلفوا بما ليست آلهة و لما أشبعتهم زنوا و في بيت زانية تزاحموا ". ( إر 5: 7 ) 

 + شراؤها بالحب 
 " فاشتريتها لنفسي بخمسة عشر شاقل فضة و بحومر و لثك شعير " . (هو3 :2)
 " فمررت بك و رايتك و إذا زمنك زمن الحب فبسطت ذيلي عليك و سترت عورتك و حلفت لك و دخلت معك في عهد يقول السيد الرب فصرت لي . فحممتك بالماء و غسلت عنك دماءك و مسحتك بالزيت و البستك مطرزة و نعلتك بالتخس و ازرتك بالكتان و كسوتك بزا. و حليتك بالحلي فوضعت اسورة في يديك و طوقا في عنقك . و وضعت خزامة في انفك و اقراطا في اذنيك و تاج جمال على راسك. فتحليت بالذهب و الفضة و لباسك الكتان و البز و المطرز و اكلت السميذ و العسل و الزيت و جملت جدا جدا فصلحت لمملكة. و خرج لك اسم في الامم لجمالك لانه كان كاملا ببهائي الذي جعلته عليك يقول السيد الرب " . (حز 16 : 8 - 14 ) 
 
 + يهجرها محبوها 
 " و قلت لها تقعدين اياما كثيرة لا تزني و لا تكوني لرجل و انا كذلك لك.لان بني اسرائيل سيقعدون اياما كثيرة بلا ملك و بلا رئيس و بلا ذبيحة و بلا تمثال و بلا افود و ترافيم " .(هو3 :3 ,4 )

 + رجوعها 
 " بعد ذلك يعود بنو اسرائيل و يطلبون الرب الههم و داود ملكهم و يفزعون الى الرب و الى جوده في اخر الايام " (هو3 :5 )
 " فمررت بك و رايتك و اذا زمنك زمن الحب فبسطت ذيلي عليك و سترت عورتك و حلفت لك و دخلت معك في عهد يقول السيد الرب فصرت لي " . (حز16 :8 )
 " و ارجع سبيهن سبي سدوم و بناتها و سبي السامرة و بناتها و سبي مسبييك في وسطها " . (حز16 :53 )

0 comment:

إرسال تعليق